تشكيل مجلس إدارة مركز ضمان الجودة

أ.د. إبراهيم صابر
رئيس مجلس الأمناء
أرحب بكل من يشارك في بناء مستقبل لبلدنا للمساعدة في تحقيق مكانة متميزة بين الأمم.
مجلس إدارة مركز ضمان الجودة
يصدر قرار السيد أ.د/رئيس الجامعة بتشكيل مجلس إدارة لمركز ضمان الجودة وبعد ذلك يتم إعتماده من رئيس مجلس الأمناء على النحو التالي:
الإسم | الوظيفة |
---|---|
أ.د/ رئيس الجامعة | رئيسًاً |
أ.د/ نائب رئيس الجامعة | نائباً |
أ.د/مدير مركز ضمان الجودة | عضوا وأمين المجلس |
نائب مدير مركز ضمان الجودة | عضواً |
أمين عام الجامعة | عضواً |
ممثلين عن المجتمع المدنى | عضواً |
رئيس إتحاد طلاب الجامعة | عضواً |
ممثل عن الخريجين | عضواً |
ويجوز للمجلس أن يضم أعضاء من الخارج ممن لهم خبرة في مجال الجودة إلى مجلس الإدارة لحضور اجتماعات المجلس دون أن يكون لهم صوت معدود.
إختصاصات مجلس إدارة مركز ضمان الجودة
مجلس إدارة المركز هو السلطة المهيمنة على شئونه وتصريف أموره، ووضع السياسة التى تحقق أغراضه، وله على وجه الخصوص:
- إقرار السياسات العامة لتوكيد الجودة بالجامعة، واعتماد البرامج التنفيذية التى تضمن تحقيق أهدافه.
- إعتماد نظام التقويم والقياس فى كل المراكز الأكاديمية والإدارية بالجامعة والإشراف على تطبيقه من خلال الوحدات الفنية والفرعية.
- إعتماد آلية نشر ثقافة الجودة بالجامعة ومتابعة تنفيذه من خلال الوحدات المختلفة.
- وضع النظام الداخلى للعمل بالمركز وتحديد الاختصاصات والتوصيف العام لمهام المركز.
- إعتماد تعيين مديرى وحدات الجودة بكليات الجامعة بعد ترشيحهم من عميد الكلية.
- إعتماد التقرير السنوى للمركز ووحداته ورفعها لرئيس مجلس الأمناء.
- إصدار قرار تعيين الإداريين والفنيين بالمركز ووحداته الفنية بناءاً على إقتراح مدير المركز.
- تحديد المكافآت الخاصة بمديري وحدات المركز.
اختصاصات رئيس مجلس ادارة مركز ضمان الجودة
يتولى رئيس مجلس إدارة مركز ضمان الجودة تنفيذ قرارات المجلس وله على وجه الخصوص مباشرة الاختصاصات التالية، أو تفويض غيره فى ممارسة بعضها:
- دعوة مجلس الادارة للانعقاد ورئاسة جلساته.
- متابعة تنفيذ السياسات العامة الموضوعة لتحقيق أغراض المركز.
- متابعة تنفيذ القرارات التى يصدرها مجلس الإدارة.
- اعتماد ميزانية برامج التدريب والبرامج الأخرى التي يقترحها مدير المركز.
- الاشراف على اعداد الموازنة التقديرية للمركز فى بداية كل عام وعرضها على مجلس الإدارة.
- إصدار قرارات تعيين وإنتداب العاملين بالمركز لتنفيذ أنشطته.
- تمثيل المركز أمام الغير.
إختصاصات مدير مركز ضمان الجودة
يتولى مدير مركز ضمان الجودة تصريف أمور المركز الإدارية والفنية في إطار السياسة العامة لمجلس الإدارة وقراراته، وله على وجه الخصوص الآتي:
- عرض ومناقشة قضايا الجودة في مجلس الجامعة والمجالس الرسمية.
- الاختصاصات الأخرى التي يفوضه مجلس الإدارة.
- تمثيل المركز أمام الغير
- دعوة المجلس التنفيذي للمركز للاجتماع ورئاسة جلساته.
- إدارة شئون مركز ضمان الجودة بالجامعة وتنفيذ قرارات مجلس إدارة المركز.
- تنفيذ معايير ومتطلبات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالتنسيق مع عمداء الكليات من خلال وحدات الجودة بالكليات.
- يشترك في الإشراف على البرامج التدريبية المطلوبة التي تضمن تحقيق معايير الجودة.
- تهيئة كليات الجامعة للتقدم للحصول على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
- يشرف على تقييم الأداء للأنشطة المختلفة بكليات الجامعة.
- حضور لجان تقييم الجودة الداخلية مع دراسة تقارير لجان الجودة بعد كل زيارة وبيان الملاحظات الواردة بها مع وضع الإجراءات لتلافى هذه الملاحظات.
- إعداد التقرير السنوي لأنشطة المركز.
- يؤدى ما يسند اليه من أعمال أخرى مماثلة.
المجلس التنفيذي لمركز ضمان الجودة
يصدر قرار رئيس الجامعة بتشكيل المجلس التنفيذي لمركز ضمان الجودة وبعد ذلك يتم اعتماده من رئيس مجلس الأمناء على النحو التالي:
الإسم | الوظيفة |
---|---|
مدير مركز ضمان الجودة | رئيساً |
نائب مدير مركز ضمان الجودة | نائباً |
مدير ى وحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة | أعضاء |
أمين المركز | أعضاء |