Edit Content

تواصل معنا

تابعنا

إدارة القبول والتسجيل

أ.د. إبراهيم صابر

رئيس مجلس الأمناء

أرحب بكل من يشارك في بناء مستقبل لبلدنا للمساعدة في تحقيق مكانة متميزة بين الأمم.

مهام إدارة القبول والتسجيل

  1. استقبال أولياء الأمور والرد على استفساراتهم بخصوص الكليات المتاحة للطالب طبقّا لمجموعه والحد الأدنى للكلية المتقدم لها.
  2. حساب الشهادات المعادلة (سعودية -كويتية -عمانية -إماراتية وغيرها) والأجنبية (American/IG).
  3. التأكد من سلامة واعتماد الأوراق المقدمة والتوقيع على كافة الإقرارات المطبوعة من الجامعة.
  4. طباعة الكارنيهات للطلاب كل عام دراسي جديد لكل المستويات الدراسية.
  5. تنفيذ عمليات التحويل من داخل الجامعة وخارجها وفق الضوابط المنظمة لذلك.
  6. توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين طبقا لأعداد المرشدين وطبقا لأعداد الطلاب.
  7. تقديم كشف بأسماء الطلاب المقبولين بكليات الجامعة الى مكتب القبول للجامعات الخاصة مشفوعا بالأوراق والمستندات والشهادات المطلوبة وذلك لمراجعته وإرساله الى وزارة التعليم العالي.
  8. التنسيق مع الإدارات المختصة في إعداد دليل الطالب لإثبات كافة المعلومات عن الكلية الملتحق بها الطالب ومحتوي المقررات التي يدرسها الطالب.
  9. التنسيق مع لجنة الجداول لإعداد جداول الامتحانات الخاصة بالطلاب بما يتماشى مع كثافة المعامل والمدرجات.
  10. تكويد ملفات الطلاب الذين تم قبولهم بعد سداد الرسوم الدراسية الخاصة بالكلية وترتيب الملفات الورقية طبقّا لتلك الأكواد الرقمية.
  11. حصر نماذج التجنيد من ملفات الطلاب الذكور وذلك لتأجيل تجنيدهم.
  12. التحديث المستمر لبيانات الطلاب وذلك من خلال توزيع استمارة تحديث على المرشد الأكاديمي لمتابعه طلابه.
  13. تلبية مكتب القبول احتياجات الطلاب من شهادات وأوراق ثبوتية لدارسة الطالب بالجامعة أو ختم أوراق بطاقة الرقم القومي بختم الجامعة وختم النسر واستخراج بيانات حالة الطالب الذين يرغب في التحويل من الجامعة.
  14. مراجعة ملفات الطلاب على النظام الداخلي (اسم – نوع – ديانة – عنوان والخ …)
  15. التأكد من استيفاء ملفات الطلاب بوزارة التعليم العالي.
  16. مراجعة استمارات التسجيل والتأكد من استيفائها وحفظها بملفات الطلاب.
  17. تنظيم لجان الامتحانات بالتنسيق مع الكليات والمختصين بذلك والحرص على انتظام سير العمل بها من خلال إعداد أرقام الجلوس وكشوفات التوقيعات للطلاب الممتحنين.

آليات القبول والتسجيل

أولا: الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية

  1. يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من شهادات يعترف بها المجلس الأعلى للجامعات المصرية وذلك طبقا لما تحدده وزارة التعليم العالي طبقا للقواعد والشروط التالية: –
    • السماح للطالب بتقديم طلب الالتحاق لأكثر من كلية وذلك بناء ّاعلى رغبته،
    • الا يكون قد مضى على المؤهل الدراسي أكثر من عامين دراسيين.
    • توقيع الطالب وولي أمره بالعلم والموافقة على جميع الشروط التي تضعها الجامعة للالتحاق والتسجيل،
    • الا يكون الطالب قد سدد الرسوم الدراسية لأي جامعة خاصة او أهلية اخرى.
    • في حالة أنه مضي على المؤهل الدراسي أكثر من عامين دراسيين يقوم الطالب بتقديم طلب الى إدارة الجامعة بما يسمي (طلب تحويل مسار) شرط أن يكون مقيد في جامعة أخرى سواء حكومية او خاصة وأن يقدم ما يفيد ذلك، تقوم إدارة الجامعة بمراسلة وزارة التعليم العالي وحيث أنها الجهة المنوطة بها قبول أو رفض طلب تحويل المسار.
  2. يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية بالكليات التي تناسب مع ما درسوه بشرط استيفاء المقررات المؤهلة والحد الأدنى المقرر على أن يحتسب مجموع الدرجات بعد استبعاد درجات المواد الدينية.
  3. السماح بتقدم طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) بحد أدنى في القبول بنسبة 5% أقل من نظيراتها في التنسيق الحكومي وذلك بعد موافقة السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على الحد الأدنى للكليات.

ثانيا: الطلاب الوافدون

يتم قبول الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة تعادل الثانوية العامة المصرية ويعترف بها المجلس الأعلى للجامعات حيث يسمح للكلية بقبول 10% من إجمالي أعداد الطلاب المسموح بهم.

  • الحد الأدنى للقبول بالكليات طبقا للحد الأدنى المحدد من قبل وزارة التعليم العالي

ثالثّا: طلاب المنح

تقبل الجامعة منح دراسية كلية وذلك طبقّا لما تحدده وزارة التعليم العالي.

  • الحد الأدنى للقبول بالكليات طبقا للحد الأدنى المحدد من قبل وزارة التعليم العالي

رابعا: الطلاب المحولون

الطلاب المحولون داخل مصر

يجوز قبول تحويل الطلاب المقيدين في إحدى كليات الجامعات المصرية ومعترف به من المجلس الأعلى للجامعات بشرط استيفاء الطالب لمتطلبات القبول بالكلية، وتحسب الساعات المعتمدة التي درسها الطالب ونجح فيها وذلك بعد موافقة مجلس الكلية.

شروط التحويل:

  1. يسمح للجامعة بقبول 10% من إجمالي أعداد الطلاب.
  2. لا يعتبر استلام أوراق التحويل من الطالب مقبولا إلا بعد عمل المقاصة واعتمادها من السيد رئيس الجامعة وموافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية على التحويل.
  3. أن يكون المتقدم حاصلّا على الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من شهادات يعترف بها المجلس الأعلى للجامعات المصرية وذلك طبقا لما تقرره وزارة التعليم العالي، ضرورة التأكد من حصول الطالب علي الحد الأدنى للكلية المحول إليها في العام الجامعي عام حصوله على الشهادة.
  4. يجب أن يكون الطالب اجتاز عام دراسي كامل على الأقل في الكلية المُحًول منها.
  5. لا تقل النسبة المئوية لأي من المقررات التي يتم نقلها للطالب عن 60%.
  6. تحديد الحد الأدنى للمعدل التراكمي CGPA
  7. ألا يكون الطالب قد حصل على عقوبات تأديبية او تم فصله.
  8. يجب ألا تزيد عدد الساعات المعتمدة المنقولة للطالب التي درسها خارج الجامعة المحول اليها عن 50% من عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج.
  9. ألا تقل مدة الدراسة في الكلية المحول اليها الطالب عن ثلاث سنوات دراسية (للكليات التي مدة الدراسة بها أكثر من أربع سنوات وسنتان دراسيتان (للكليات التي مدة الدراسة بها أربع سنوات)
  10. -عمل مقاصة لفحص المحتوى العلمي للمقررات التي درسها الطالب. مرفق رقم (15-16)

الطلاب المحولون خارج مصر

الأوراق والمستندات المطلوبة للطلاب المحولين من خارج جمهورية مصر العربية لابد من تقديم:

  1. كشف درجات موثق من وزارة خارجية دولة المقر والسفارة المصرية بها.
  2. محتوى دراسي موثق من وزارة الخارجية بدولة المقر والسفارة المصرية بها.
  3. الجامعة المحول منها معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي.

خدمات إدارة القبول والتسجيل

  1. تقوم إدارة القبول والتسجيل على مدار العام بتقديم الخدمات الطلابية التي يحتاجها الطلاب والتي تشمل (اثبات قيد – ختم بطاقة الرقم القومي -بيان حالة أكاديمي – إيقاف قيد -إعادة قيد……………..وغيره.
  2. يكون القبول في كل كلية في حدود الأعداد التي يتم تحديدها بواسطة مجلس الجامعات الخاصة.

للتواصل والحصول على المزيد من المعلومات

Scroll to Top