الإرشاد الأكاديمي

أ.د. إبراهيم صابر
رئيس مجلس الأمناء
أرحب بكل من يشارك في بناء مستقبل لبلدنا للمساعدة في تحقيق مكانة متميزة بين الأمم.
مهام الإرشاد الأكاديمي
- مناقشة ميول الطالب الدراسية وإرشاده نحو البرامج والتخصصات التي تتفق مع ميوله، ومساعدته على اختيار المقررات التي يسجلها، وإرشاده بتحديد العبء الدراسي المناسب له في كل فصل دراسي، وفقّا لظروفه، وقدراته، واستعداداته. ويعتبر رأي المرشد الأكاديمي استشاري والطالب هو المسؤول عن المقررات التي يسجل فيها بناءّ على رغبته.
- متابعة أداء الطالب في المقررات التي سجلها على مدار العام الدراسي، وتسجيل كافة البيانات اللازمة عن الطالب والنتائج التي حصل عليها.
- وضع الطالب المتعثر دراسيّا تحت الملاحظة لمدة فصل دراسي واحد، مع خفض العبء الدراسي له، وذلك بعد موافقة مجلس الكلية بناء على توصية لجنة شئون التعليم والطلاب.
- مساعدة الطالب في جميع النواحي النفسية والاجتماعية والمهنية لتحقيق النجاح وذلك من خلال توجيهه لمكتب الدعم الطلابي.
- دراسة الحالة الأكاديمية لكل طالب بشكل متفرد والتي تختلف من طالب الى آخر.
- إلمام المرشد الأكاديمي بجميع المعلومات الخاصة بالطالب المشرف عليهم أكاديميا ابتداءّا من بياناتهم الشخصية والحضور والانتظام في الدراسة والإنذارات بالإضافة إلى درجات الامتحانات وأعمال السنة.
قواعد الإرشاد الأكاديمي
نظام الإرشاد الأكاديمي
- يقوم مجلس الكلية أو من يفوضه المجلس (إدارة الإرشاد الأكاديمي) بتوزيع الطلاب المقيدين بالكلية إلى مجموعات ويكون لكل مجموعة مرشد أكاديمي من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم يتولى مسئولية الاتصال المباشر بالطلاب وإرشادهم ومساعدتهم في تسجيل المقررات التي يختارونها والحذف والإضافة بما يتماشى مع النظام الذي يقره مجلس الكلية ولائحتها.
- يحدد مجلس الكلية مهام ومسئوليات المرشد الأكاديمي ويعلنها لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب.
العبء الدراسي
- يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية فيما لا يقل عن عدد ساعات معتمدة طبقا لكل لائحة ويجوز لمجلس الكلية الموافقة على مجاوزة الحد الأقصى في الحالات الضرورية.
- يمكن للطالب المتفوق أن يجاوز الحد الأقصى للتسجيل بمقدار عدد ساعات معتمدة معينة في الفصل الدراسي الواحد وبحد أقصى عدد ساعات معتمدة معينة طوال سنوات الدراسة كلها (5 مستويات) في مقررات إضافية اختيارية تخصصية من الخطة الدراسية للبرنامج، وذلك بموافقة المرشد الأكاديمي ومجلس الكلية وطبقّا لكل لائحة.
- لا يسمح للطالب الذي حقق معدل تراكمي أقل من معدل تراكمي2 بالتسجيل في أكثر من عدد معين من الساعات المعتمدة وذلك طبقّا بكل لائحة.
- يكون الحد الأقصى للعبء الدراسي بالفصل الصيفي هو عدد معين من الساعات المعتمدة ويجوز في اخر فصل دراسي صيفي للطالب أن يسجل 12 ساعة معتمدة وذلك تحت بند متطلبات التخرج.
آليات الإرشاد الأكاديمي
- يتقدم الطالب قبل بدء كل فصل دراسي بتسجيل المقررات الدراسية عن طريق مرشد، وذلك بعد استشارة مرشده الأكاديمي واستيفاء شروط تسجيل كل مقرر.
- يلتزم الطالب بالتقويم الجامعي الذي تصدره الكلية في بداية الفصل الدراسي، ويتم الانتهاء من تسجيل الطلاب للمقررات في الأسبوع الأول من بدء الفصل الدراسي.
- يجوز للطالب الذي لم يتمكن من التسجيل لأسباب قهرية يقبلها مجلس الكلية أن يسجل تسجيلاً متأخرّا خلال الفترة الإضافية للتسجيل وهي الأسبوع الثاني من بدء الدراسة بالفصل.
- لا يجوز للطالب التسجيل في مقرر له متطلبات سابقة إلا بعد دراستها والنجاح فيها، ويجوز لمجلس الكلية أن يوافق على تسجيل الطالب الراسب في متطلب سابق إذا كانت الضرورة ملحة للتسجيل بشرط أن يكون الطالب قد التزم بحضور محاضرات ومعامل وامتحانات المقرر السابق وفي حالات يجوز للطالب أن يسجل مقرر متزامنّا مع متطلبه السابق إذا كان قد درس المتطلب السابق نجاحّا أو رسوبّا أو كان تخرجه يتوقف على ذلك.
- على الطالب إعادة التسجيل في المقررات التي رسب فيها، ويؤدى المقرر دراسة وامتحانّا.
- يحق للطالب إعادة تسجيل مقرر درسه ونجح فيه من قبل بمعدل لا يزيد عن 2 بغرض التحسين.
- يحدد مجلس الكلية الحد الأدنى لأعداد الطلاب للتسجيل في كل مقرر.
- يجوز للطالب بعد موافقة المرشد الأكاديمي أن يعدل تسجيل المقررات، سواء بالإضافة أو الحذف أو الاستبدال، خلال الثلاثة أسابيع الأولى من بدء الدراسة (الفترة المحددة من مجلس الكلية وطبقا للتقويم الجامعي المعتمد) وذلك بما لا يخل بالعبء الدراسي المنصوص عليه اللائحة.
- يجوز للطالب بعد موافقة المرشد الأكاديمي أن ينسحب من دراسة مقرر أو أكثر خلال ثمانية أسابيع على الأكثر من بدء الدراسة المحددة من مجلس الكلية وطبقّا للتقويم الجامعي، وذلك بما لا يخل بالعبء الدراسي المنصوص علية من اللائحة ولا يعتبر قد تجاوز نسبة الغياب المسموح بها قبل الانسحاب، ويسجل هذا المقرر في السجل الأكاديمي للطالب بتقدير (منسحب دون رسوب) ولا يدخل الانسحاب في حساب متوسط نقاط تقديره الفصلي.
- في حالة انسحاب الطالب بعد الفترة المحددة يعتبر راسبّا في المقرر ويحصل على تقدير “راسب “في (F) يدخل هذا التقدير في حساب متوسط نقاط تقديره الفصلي والتراكمي.
- تعرض حالات الانسحاب الاضطرارية بعد هذا الميعاد على لجنة شئون التعليم والطلاب للنظر فيها وإقـرارها من مجلس الكلية.
- يجوز للطالب أن ينسحب من فصل دراسي لظروف المرض أو بعذر قهري مقبول، وذلك بتقديم طلب لإدارة القبول والتسجيل، وفى حالة قبول العذر وموافقة مجلس الكلية على الانسحاب، لا تدخل هذه المقررات في متوسط نقاط تقديره وعليه إعادة تسجيل المقررات التي انسحب منها في فصل دراسي لاحق.
- لا تسري البنود الخاصة بتعديل تسجيل المقررات بالحذف والإضافة أو الانسحاب منها على المقررات المسجلة خلال الفصل الدراسي الصيفي.
تنظيم عملية الإرشاد الأكاديمي
- تعمل إدارة الإرشاد الأكاديمي على تنظيم عملية الإرشاد ومتابعتها بالتنسيق مع إدارة القبول والتسجيل حيث يتم إمداد إدارة الإرشاد الأكاديمي بقوائم إلكترونية للطلاب الجدد.
- يتولَّى منسق البرنامج الأكاديمي توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين وفقّا للقوائم منذ بداية التحاق الطلاب بالكلية. ويستمر الطالب تحت إشراف المرشد الأكاديمي حتى تخرُّجه، ويمكن تعديل تبعية الطالب (إذا ما استلزم الأمر ذلك). يتم توزيع الطلاب بحيث يكون لكل مجموعة مكونة من ثلاثين (30) طالبّا مرشدّا أكاديميّا.
- الطلاب المتعثرون يستمرون مع المرشد الأساسي بصرف النظر عن المستوى الأكاديمي بحيث لا يتم إحالتهم إلى مرشد جديد.
- يمكن في حالة العجز أو الاحتياج الاستعانة بالأعضاء من الأقسام التربوية: المناهج، وأصول التربية، والتربية المقارنة، والصحة النفسية.
- يقدم المرشد الأكاديمي تقريرًا دوريا إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي.
نظام الساعات المعتمدة
يقوم النظام الدراسي في البرنامج الذي تقدمه كل كلية بجامعة حورس وفقا للائحة علي نظام الساعات المعتمدة Credit Hours System في إطار الفصل الدراسي.
نظام الدراسة
-يقسم المستوى الدراسي (السنة الدراسية) إلى فصلين دراسيين رئيسيين مدة كل منهما 15 أسبوع يعقب كل منهما الامتحان النهائي، ويفصل بين الفصلين الدراسيين الرئيسيين عطلة نصف العام.
-يجوز لمجلس الكلية في حالات محددة أن يوافق على فتح فصل دراسي صيفي (ثالث) مكثف مدته 8 -9أسابيع بما فيها فترة الامتحان، على أن يتم مضاعفة ساعات التدريس الأسبوعية المخصصة لكل مقرر يدرس في الفصل الدراسي الصيفي، ولا يسمح للطالب بالتسجيل في هذا الفصل لأكثر من 9 ساعات معتمدة.
والحالات التي يسمح للطالب فيها بالتسجيل الاختياري في الفصل الدراسي الصيفي هي:
- عدم استيفائه الحد الأقصى للعبء الدراسي في أي من الفصلين الأساسيين.
- رغبته في إعادة دراسة مقررات سبق له دراستها ورسب فيها.
- رغبته في رفع تقديرات مقررات سبق له دراستها لتحسين المتوسط العام للنقاط CGPA.
- إذا ترتب على هذا التسجيل إمكانية تغيير حالة الطالب للانتقال إلى المستوى الأعلى.
- استكماله لمتطلبات التخرج.
نظام الساعات المعتمدة
الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر وهي تساوي محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة في الأسبوع، أو درس في صورة تطبيقات وتمرينات نظرية أو مناقشات وحوار أو تدريبات معملية مدتها ساعتان في الأسبوع، أو فترة تدريبات ميدانية مدتها أربع ساعات في الأسبوع طول الفصل الدراسي.
يجب على الطالب خلال فترة الدراسة اجتياز عدد الساعات المعتمدة في كل كلية على حدا طبقا للجدول التالي: –
التعامل مع الطلاب المتعثرين
الطالب المتعثر
هو الطالب الحاصل على معدل تراكمي أقل من 2 بعد مرور عام أكاديمي كامل على التحاقه بالجامعة ويتم وضعه تحت المراقبة الأكاديمية لمدة عام دراسي واحد ويجدد لمدة عام آخر بموافقة عميد الكلية، ويتم التعرف على الطالب المتعثر عن طريق مراجعة نتائج الفصل الدراسي السابق فور إعلان النتيجة من خلال تحديد المعدل التراكمي لكل طالب.
طرق اكتشاف وآلية مساعدة الطالب غير المنتظم والتعامل مع الحالات المتعثرة أكاديميّا
- بعد مراجعة نتائج اختبارات منتصف الفصل الدراسي يتم تحديد الطلاب المتعثرين وعمل حصر بهم.
- تقوم إدارة الإرشاد الأكاديمي بإرشاد الطالب بسحب مواد الترم المتعثر فيها وذلك لكي يحتفظ بالمعدل التراكمي.
- عمل استبيان عن أسباب التعثر ويتم بعد ذلك إبلاغ الكلية ومكتب الدعم الطلابي بالنتيجة لإجراء ما يلزم.
- تقوم إدارة الإرشاد الأكاديمي بمساعدة المرشد الأكاديمي لعمل خطط تحسين للطلاب المتعثرين.
- بعد نهاية الفصل الدراسي يتم تسليم الإنذارات الاكاديمية للمرشدين لإبلاغ ولي الأمر والطلاب واستيفاء ما بها من توقيعات.
- ضرورة التواصل مع أولياء الأمور عن طريق المرشد الأكاديمي وفي بعض الأحيان يتم استدعاء ولي الأمر لمقابلة وكيل أو عميد الكلية.
- يتم إرسال الإنذارات الأكاديمية عن طريق البريد المصري والبريد الإلكتروني الخاص بالطلاب بالتنسيق مع إدارة القبول والتسجيل.
اقتراحات تساعد الطلاب المتعثرين لحل مشاكلهم
- العمل على تكثيف لقاءات لزيادة الساعات المكتبية المعلنة لمناقشة الطلاب المتعثرين في مشاكلهم العلمية.
- في حال كانت أسباب التعثر مشاكل اجتماعية أو نفسية يتم التواصل مع أولياء الأمور لمحاولة إيجاد حلول لهذه المشاكل بالتنسيق مع مكتب الدعم الطلابي والمرشد الأكاديمي.
- في حالات الظروف الصحية او الاجتماعية الطارئة (حالات الوفاة-الحوادث-العمليات-…………..) يتم إرشاد الطالب بسحب المواد -تأجيل المواد للحفاظ على المعدل التراكمي.
- يتم تخفيف العبء الدراسي للطالب المتعثر مع إتاحة فتح تسجيل مقررات في الفصل الصيفي وذلك لرفع المعدل التراكمي للطالب.
التعامل مع الطلاب المتعثرين
يوجد آليات للتعامل مع الطلاب المتعثرين بالتنسيق مع مكتب الدعم الطلابي والمرشد الأكاديمي وهي:
قامت الجامعة بإنشاء وحدة الدعم الطلابي لمساعدة الطلاب المتعثرين أكاديميّا الحاصلين على أقل من (GPA2) وكذلك الطلاب ذوي الظروف الاجتماعية الخاصة والطلاب المحتاجين إلى الإرشاد والتوجيه النفسي والمتعثرين في اللغة الإنجليزية
- التعرف على المشاكل الدراسية خلال الفصل الدراسي من المشرفين الأكاديميين ومن نتائج اختبارات التقييم الدورية ونتائج امتحانات نصف الفصل الدراسي.
- الاستعلام عن الطلاب الذين اضطروا إلى عمل سحب لبعض المواد للوقوف على أسباب المشاكل ومحاولة تذليل العقبات التي تواجههم.
- الذين تخطوا نسب الغياب المسموح بها واتخاذ اللازم ومتابعة ما تم.
- الطلاب الذين تعرضوا لبعض الاحداث التي تؤثر على التحصيل الدراسي ومحاولة حل بعض مشاكلهم مثل تخطى نسب الغياب لظروفهم الطارئة وعمل محاضرات تعويضية.
وذلك للاستدلال على الطلاب التي تواجه تعثر أكاديمي لمضاهاتها بالعوامل الأسرية والنفسية والصحية التي تؤثر على التحصيل الأكاديمي للوقوف على أسباب التعثر وإيجاد الحلول المناسبة لها.
- يتم متابعة مستوى الطلاب الدراسة بناء على نتائج الامتحانات البينية وعمل تقارير للطلاب ومكتب الإرشاد الأكاديمي
- المساعدة على التواصل بين الطلاب ومشرفيهم لتوثيق التعاون في حل بعض مشاكلهم
- محاولة الوصول للأسباب التي أدت لهذا التعثر مثل (التعثر في استيعاب اللغة الإنجليزية – ضعف اللغة الإنجليزية – ضعف التحصيل الدراسي – بعد الأهل – الإهمال من قبل الطالب – المشاكل العائلية – المشاكل الصحية وغيرها …)
- متابعة الحالات الفردية التي تعاني من إضرابات نفسية وعمل دراسة حالة لهم (case study) ودعمهم معنويّا وإعطائهم دفعة من الثقة بالنفس والطمأنينة وتفقد أحوالهم من آن لآخر.
كيفية التعامل مع مشاكل الطلاب
عمل دراسة حالة وكذلك مقابلات للطلاب اللذين تستدعي الحاجة لذلك للتعرف على أسباب المشاكل والتعاون فى حلها.
التواصل مع الطلاب ومع مشرفيهم لتوثيق التواصل والتعاون في حل بعض مشاكلهم.
عمل استمارة متابعة شهرية للطلاب المتعثرين لتحديد مستواهم الدراسي وكذلك التقدم في التحصيل العام وتحلل شهريا.
عمل دورات في اللغة الإنجليزية وكذلك بعض المواد مثل الكيمياء لرفع مستوى الطلاب.
عمل مراجعات للطلبة في جميع المواد وخاصة المواد التي أظهرت نسب تحصيل ضعيفة.